Saturday, May 06, 2006

سؤال مهم ..!!

ليه يا بنفســـج .. بتبـهج ... و انت زهـــــــــــر حــــزين .. ؟؟
حد يعرف ..؟

16 Comments:

Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

12:01 PM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

(عن ليه يا بنفسج (1 من ؟

ولو أن الاجابة متأخرة كثيراً
لكنه بالفعل سؤال مهم
والاهم كيف أن هذه الأغنية العبقرية قديمة جداً
حقاً لا أدري ما الشعور الذي يفترض ان ينتابني أنا أستمع ألها بخمس طرق اداء مختلفة بدء من النسخة الأصلية لصالح عبد الحي، مروراً بلطفي بوشناق ثم فرقة الموسيقى العربية،و مطرب كلاسيكي فلسطيني، وليس أخراً في دار الأوبرا المصرية مع عبد الله الرويشد الفنان الكويتي

ستقولين، هذا غير عادل، كيف تحور الحيث عن جواب السؤال الى الحديث عن الأغنية،
لكنني فقط أحاول تقمص أجواء الأغنية، قبل أن أفكر بالإجابة على هذا السؤال
..............يتــــبع

12:05 PM  
Blogger Bassma said...

تقمص كيفما يحلو لك .. فانت دائما مرحب بك ها هنا .. واري ان المدخل الغنائي مهم جدا ربما يساعد في الاجابه علي السؤال

1:32 PM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

:قبل أن نواصل

سأشكرك على ضيافتك الكريمة لخربشاتي في صفحتكِ، هذا أولاً

ثم سأعتذر عن الخطأ السخيف الذي وقع بتكرار تعليقي الاول على الموضوع المدون،راجياً منكِ، حذف المشاركة الأولى التي تضمنت خطاًْ في ترتيب بعض الأسطر

وتماماً كما رأيت، قد يساعد المدخل الغنائي في التفكير بإجابة مناسبة ما لهذا السؤال المهم، وإن كانت الإجابة متعلقة كثيراً بمن يسأل

ستسامحيني، أو هكذا أظن على مداخلاتي السخيفه، فيما سيمنحني صبرك حماساً أكثر كيما أواصل سرد (سخافاتي) هاهنا

سامر

7:22 AM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

(عن ليه يا بنفسج (2 من ؟

كيف كتب لما كتب بيرم التونسي، التونسي الموطن، إسكندري الهوى هذه الطقطوقه، التي لو أمعنا في كلماتها لوجدنا فيها الى جانب حرفية شاعر غنائي ماهر ، تعبيرية مغايرة للسائد فترة كتابة الأغنيه، هذه التعبيريه نفسها هي ربما التي جعلت المخرج الراحل رضوان الكاشف يختار إسم الأغنية عنواناً لواحد من اهم أفلاهم القليله في السينما المصرية، وفيه يبحر في عوالم المهمشين في مدينة القاهرة التي لاترحم

..............يتــــبع

8:14 AM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

(عن ليه يا بنفسج (3 من ؟

يترواح أداء لطفي بوشناق لأغنية "ليه يا بنفسج" بين الأداء التطريبي على طريقة المؤدي الاصلي صالح عبد الحي، والأداء التعبيري الكامل للمطرب الكويتي عبد الله الرويشد مع ميل واضح طريقة مشائخ الغناء التقليدين في الاداء،
أن هذه الطقطوقة التي تمثل أرقى درجات تطور الطقطوقة المصرية ،ما يجعلها تقترب وربما تندرج ضمن فئة الدور ،تتكون كالعادة من مذهب وأغصان وعليه فإن تواجد أصوات مؤديه -الكورس - لتتناوب مع صوت المؤدي ، وتتولى تكرير المذهب لهو أمر حتمي، لقد أظهرت مقارنة سريعة أجريتها للطرق المختلفة لأداء هذا العمل الغنائي جودة اداء الكويتي عبد الله الرويشد بمرافقة فرقة دار الاوبرا، المصرية
الرويشد الذي دخل لأداء هذه الاغنية متشبعاً بحزن واضح جراء غزو وطنه في 1990
لم يكن بحاجه على الإطلاق الى التلبس بحالة الحزن البنفسجي، كما انه لم يكن ايضاً بالحاجه إلى من يزوده بجرعة عالية من التعبير كي يقدم الأغنية بطريقة مختلفة تماماً عن كل من سمعناهم قبله، وبتوافر حشد موسيقي هائل وتوزيع موسيقي واعي، تمكن الرويشد من اعادة صياغة "ليه يا بنفسج" تعبيرياً، وزيادة سرعة رتم الأغنية البطئية، وهو شيء طبيعي، نظراً لتاريخها، لا أقصد بتسريع الرتم تحويلها الى أغنية أخرى لكنه كان أمراً ضرورياً للتخفيف من كلاسيكة الأغنية بغرض أضفاء لمسة تجديد عليها وليس لتخريب الهيكل اللحني لها، ناهيكم عن أنه أمر ضروري للتعبيرية الصارخة لهذه النسخه من الأغنية
..............يتــــبع

11:04 AM  
Blogger Bassma said...

يا سيد سامر .. مش لاقيه في معجمي اللغوي مفرده اعبر بيها عن حاله الانبهار اللي انا فيها .. اولا لذكرك الراحل العظيم رضوان الكاشف و هو من احب المخرجين الي قلبي و عقلي برغم ان اعماله لم تتجاوز 3 افلام كمخرج بالاضافه لفيلم الجنوبيه و عمله كمساعد مخرج مع يوسف شاهين ..
ثانيا ابدي اعجابي الشديد بتحليلك الرائع للطقطوقه شعرا و اداء و موسيقي ..
فانا كثيرا ما يلفت انتباهي التباين بين الاداءات المختلفه لكني لا املك الحس القوي او الوعي الذي يمكنني من رصد الفوارق .. فشكرا لك جزيلا علي كل ما اسديته لي ..شكرا علي الفرحه التي غمرتني وانا بصدد قراءه التعليق

1:01 PM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

:قبل أن نواصل 2

كل الفضل لك يا سيدتي، ذلك أنكِ أنتِ
صاحبة هذا السؤال المهم، غير أنني لم أبدأ بعد في تحليل النص الشعري البديع، هذا لو كنت قادراً على تحليله أصلاً، ثم أن الإشارة الى المخرج الراحل راضون الكاشف، لهو أمر بديهي في محاولة لفهم الصورة التعبيرية للنص الشعري، حيث وانني رغم أستعدادي لأن أدفع بقية عمري ثمناً لفهم في اي ظرف كتب عمنا بيرم التونسي ، هذا النص الغريب، نعم الغريب،
الذي لم يكن أحد قادر على تلحينه كما فعل رياض السنباطي، أحد الملحنين المجددين كلاسيكياً،
إلا أنني مازال مصراً أكثر من ذي قبل على محاولة أستيعاب النص من وجهة النظر التعبيرية، وصولاً لإجابة السؤال، من خلال عدة معطيات تبدأ مع طبيعة زهور البنفسج، وأسرار اللون البنفسجي وليس إنتهاءً بمعالجة الفكرة من قبل طيب الذكر الساحر رضوان الكاشف
ليس ميالاً الى فلسفة الأمور، لكن سؤالك صعب يا سيدتي حقاً، وكأنني وقعت في شرك لا فكاك منه
لكن لي شرف المحاولة
قبل أن نواصل سأشكرك لثنائك الذي لا أستحقه تماماً، وسأشكرك كثيراً لأنك تضيعين وقتك في قراءة تعليقاتي
سامر

12:08 AM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

(عن ليه يا بنفسج (4 من ؟

عن النص الشعري

:المذهب
ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
والعين تتابعك وطبـــعك محتشم و رزين
ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
*********************************
:الغصن الأول
ملفوف وزاهي يا ساهي لم تبوح للعين
بكلـــــما منك كأنـك سر بين إتنين
ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
*********************************

:الغصن الثاني
حطوك خميله.....جميله فوق صدور الغيد
تسمع.... وسرق يا أزرق همسة التنهيد
ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
**********************************
:الغصن الثالث
إسمع وقولي من اللي قال معايا آه آه آه
بقولها وحـــدي لوحـــــدي والأسى هوا
ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
**********************************
ملاحظاتي على الصياغة الشعرية:
1- كما هو واضح النص مكتوب بلغة شعرية موسيقية باستخدام الجناس الناقص على مستوى كلمتين متتاليتن، مثلاً (خميله) (جميله)،(تسمع)(تسرق

2- الربط الجميل في صفة السماع عند البنفسج بين الغصنين الثاني والثالث
تسمع وتزرق ثم اسمع وقولي
كأنه ألصق خاصية السمع بالنفسج
الذي يسمع كل مايدور حوله حتى صار هو وسيلة الشاعر في معرفة ما يتفوه به الاخرون
3- الغصن الثاني خرافي فعلاً، كأننا، أمام تصوير لمشهد البنفسج إذ يختبىء في فرجة ما على صدور الغيد، يسمع بل ويسرق تنهيداتهن

..............يتــــبع

1:46 AM  
Blogger Bassma said...

اولا :مصره معك علي استيعاب النص من وججه النظر التعبيريه
ثانيا :انت تتستحق الثناء و بتعابير مميزه جدا لم تقال بعد
ثالثا : متابعتي لتعاليقات جزء من اهتمامي بالمدونه و تعاليقاتك بالذات فريده و اتعلم منها حقا ..
لا اخفيك سرا يا سيد سامر انت باسلوبك الراقي في السرد و في التحليل تذكرني باستاذي مدرس اللغه العربيه في المرحله الثانويه ..
لم اره للاسف منذ ما يقرب علي 10 سنوات منذ ان كنت احدي طالباته في المدرسه..
لكم اكن له عظيم الاحترام و الود و التقدير .. و لكم حلمت ان التقي به مصادفه فقط لاقول له كم هو جميل ..وكم تعلمت منه و لا زلت (لقد اصبح بعد ان حصل علي درجه الدكتوراه مدرس بكليه الاداب و ناقد و تستضيفه الثقافيه من وقت لاخر)..
ولاقول له ان كلماته الرنانه لم يخفت بريقها لحظه ..
بجد يا سامر شكرا اوي ليك ..شكرا علي كل الحجات
علي فكره انا عندي الاغنيه بصوت الشيخ امام لو نفع تسمعها.. محتمل تكمل المنظومه

12:11 PM  
Blogger Leeh Ya Banafseg said...

:قبل أن نواصل3

شكراً على أتفاقك معي فيما يتعلق بتعبيرية النص

وعفواً لأنني لا أطيق كل الإطراء الذي تتحفينني به، ولا أستحقه
كما ولا أجروْ حتى على تخيل أن تشبهيني بإستاذك الجليل، حقاً كم نحبهم أولئك الكبار الذين تركوا لنا قبساً من نور أرواحهم نهتدي بها إذ نسير على هذه الارض


والآن فقط وبفضلك وجدت تسجيلاً للأغنية بصوت الشيخ إمام من موقع سواري ربما بمصاحبة رفيق رحلة الغناء المرير الفلاح "أحمد فؤاد نجم" أتذكرهما في منفردين أو مجتمعين في قصائد وأغاني تراود الذاكرة بحميمية ,اتحسر على ذلك الزمن الجميل، لو كان هذا التسجيل البديع الذي تصل مدته الى ثمان دقائق هو ما تقصدين، فإنني ممتن لك بسبب تمريرك هذه المعلومة لي.
وسيكون عليا أنا - دون أعذار - مواصلة البحث عن سر البنفسج الحزين


ملحوظة خارج النص: رداً على كرمك البالغ ، سيكون من دواعي سروري أن تقبلي أن ازودك بأي من نسخ الأغنية ألأخرى، والتي ارهقتني في البحث عنها

سامر

1:10 PM  
Blogger Bassma said...

سامر مش عارفه اقولك ايه .. بجد بجد الكلام خلص ..
انا كمان مصره اوي المره دي اكتر من كل المرات علي انك بجد شخص مميز جدا مش بس عشان بتشاركني الاهتمام بالبنفسج و اسراره ..لكن كمان عشان حجات تانيه كتير باستشفها من تعليقاتك
بالنسبه للتسجيل الشيخ امام علي موقع سواري هو ده اللي اقصده (عفوا لاني لم اذكر المصدر)
مش عارفه اقولك ايه .. مش لاقيه كلمه توصف اد ايه انا فرحانه ..
بجد ممكن تبعتلي نسخ الاغنيه المختلفه ..
ده بجد شيء رائع و جميل و غير عادي ..
اسفه اني بازعجك و بارهقك معايا .. لكن عزائك الوحيد اني جايز اكون حد بيحاول مجرد محاوله انه يفكر معاك بصوت عالي في البنفسج وسحره..ده الميل بتاعي و في انتظار باقات البنفسج
basma200310@hotmail.com

2:24 PM  
Blogger mouhamed mousa said...

ليه يا بنفسج بتبهج وإنتا زهر حزين
..
مش عارف
..
حاسس ان كل ما ايدك تصقف علي لحظه ابداع
يبقي اكيد كان قبل اللحظه دي سعاااات كتير من الألم .؟
يمكن ..!؟؟!

9:47 AM  
Anonymous Anonymous said...

أما انني أحلم او انني اصبت بالجنون

أختفيتِ وأختفت مدونتك لبرهة من الوقت

لكن العود أحمد

بعودتك عاد لي بعض أملي

على وعد بإكمال المشوار الصعب بحثاً في اسرار ليه يا بنفسج

دومي أمام الأنظار دائماً

سامر

4:26 PM  
Blogger Bassma said...

شكرا لاهتمامك يا سامر و لمتابعتك .. انا موجوده في الدنيا .. شكرا تاني لاهتمامك

5:30 PM  
Anonymous Anonymous said...

الغربة وطني : الرياض
أنا متابع جيد لمدونتك ودائما ما يبهرني أسلوبك الرائع في اختيار الكلمات ولكن هذه المرة أشعر أنك استخدمتي أسلوب فلسفي مبالغ فيه طغى على المضمون وجانبك الصواب في استخدام بعض الفقرات المضحكة على الأقل التي أضحكتني أنا شخصياً مثل ( فهي ناعمة و كبيرة و طريه وأيضا ملونة ) أعلم أنك تصفين الفقاعة ولكن 000!!! بالتوفيق ودائما للأمام وسلامي لأيوب

1:04 AM  

Post a Comment

<< Home